السبت، 14 سبتمبر، 2013

طريقة ذكية تساعد أي #كفيف او ضعيف نظر على التوقيع والكتابة بالقلم

تعتبر الإعاقة البصرية بنوعيها العمى الكلي أو ضعف النظر الشديد من الإعاقات التي قد تحدث للإنسان منذ ولادته أو قد حدثت له عن كبر بسبب استشراء أحد الأمراض كالماء الأزرق أو إصابة بحادث أو غيره، ولذلك فهناك نسبة من المعاقين بصرياً مايزال لهم بعض القدرات الموجودة لدى المبصرين كالكتابة بالقلم، وربما بعض المكفوفين منذ الولادة قد حاولو ونجحو في تعلم الكتابة بالقلم في بعض الأمور اليسيرة كالتوقيع وغيره.
ولكن من أهم مايواجهه ضعيف النظر او الكفيف عند الكتابة هو مشكلة معرفة المكان الذي يجب عليه ان يكتب فيه بالضبط، فمثلا بعض ضعيفي النظر يطلبون مساعدة الآخرين في إرشادهم عن المكان المناسب للتوقيع في الأوراق الرسمية وغيرها لعدم قدرتهم على التعرف على مكان التوقيع بأنفسهم، وفي أحد زياراتي لأحد جمعيات المكفوفين الموجودة في مدينة St. Louis اذهلتني طريقة يستخدمها العاملين هناك لمساعدة المراجعين على التوقيع بسهولة وودت أن اشراككم بها لعل الفائدة تعم للآخرين.
ببساطة الكفيف او ضعيف النظر يحمل معه بين بطاقاته الشخصية كبطاقة البنك وبطاقة اثبات الهوية، يحمل بطاقة أخرى بحجم بطاقة الائتمان ولكنها
مفرغ من الداخل، آي يوجد بها فتحة مستطيلة بحجم سطر التوقيع، يقوم حامل البطاقة بطلب المساعدة من الشخص الذي معه بأن يضع له بطاقة التوقيع الإرشادية في المكان المناسب في سطر التوقيع على الورقة، ثم بكل سهولة يمسك الكفيف بالقلم ويبدأ بالكتابة داخل المستطيل بأحد يديه ويثبت البطاقة على الورقة بيده الأخرى لكي يحميها من الحركة أثناء الكتابة.
اترك لكم بعض الصور لهذه البطاقة الأرشادية وبطاقات أخرى وجدتها في الانترنت أحدها عبارة عن ورقة ارشادية للكتابة للكفيف وضعيف النظر مصنوعة من البلاستيك فيها أسطر تساعد الشخص المعاق بصرياً من الكتابة داخل المستطيلات التي في مجموعها تمثل أسطر الورقة العادية.
أتمنى ان تكون هذه المعلومات مفيدة واتمنى منكم مشاركتها لأصدقائكم المصابين بإعاقات بصرية وقراءة المقال عليهم ومحاولة وصف اشكال هذه الصور، وأيضاً محاولة صنعها لأنها سهلة الصنع يدوياً باستخدام ورق مقوى او بلاستك مع مشرط قص.