الجمعة، 16 نوفمبر 2012

نهاية المشوار مع محاولات نشر كتاب عربي في متجر كتب Apple


اعود لكم من جديد بعد هذا الغياب ولدي بعض الاخبار عن محاولتي لنشر كتاب عربي في متجر IBookStore.
حيث استغرق بعض الوقت عملية البحث عن طريقة لإنشاء كتاب عربي بصيغة EPUB 3.0 والذي بحمد الله تمكنت من صنعه بواسطة برنامج Adobe Indesigne ولكن لم يكن هذا كافياً بل تطلب الأمر تصميم غلاف للكتاب بحجم محدد ومتطلبات أخرى من متجر IBookStore.
وبعد الانتهاء من صنع ملف الكتاب وإدخاله في نظام الناشرين في IBookStore انتظرت عدة ايام لتقوم شركة Apple بمراجعة الكتاب. والتي بدورها رفضت الكتاب وذكرت السبب أن اللغة العربية غير مدعومة حالياً.
وهذا ماجعلني اتصل بالدعم الفني للناشرين واطلب الاعتراض على رفضهم للكتاب حيث أنهم في قسم الأسئلة الأكثر شيوعاً للناشرين ذكرو سؤال : ماهي اللغات التي تدعمها IBookStore ؟ وكان الجواب بأن IBookStore تدعم عدد كبير من اللغات ولكنها تتطلب صيغة EPUB 3.0 للغات التالية ، وكان على رأس هذه اللغات اللغة العربية.
وتم قبول اعتراضي وبعد خمسة أيام تقريبا عاودت الاتصال بهم واعتذرو على التأخر وبعدها بساعات ارسلو لي بريد الكتروني يعتذرون فيه عن التأخر ويقولون بعبارة عجيبة وهي : مع اننا نشترط EPUB 3.0 للغة العربية إلا أن IBookStore لايدعم اللغات ذات الاتجاه من اليمين لليسار.
راجعتهم من جديد لأستفسر كيف يمكنني نشر كتاب عربي وإذ بي اتفاجأ بأن السؤال الذي ذكرته لكم آنفاً عن اللغات المدعومة والموجود في قسم الأسئلة الأكثر شيوعاً قد اختفى من قائمة الأسئلة. وأفادوني بأن اللغة العربية غير مدعومة حالياً ولكن دعوني إلى متابعة التحديثات القادمة والتي قد يصدر فيها دعم للغة العربية.
لاشك أن هذا الأمر محبط جداً حيث أن الكثير من لغات العالم مدعومة لنشر كتب الكترونية ولكن أملنا أن يصدر شيء قريباً من شركة Apple أو من منافسيها. بل أتمنى أن ينتج شيئاً رائعاً من وطننا العربي.