الأربعاء، 24 أكتوبر، 2012

Apple تقدم أكبر هدية للعالم العربي.

لاتسعني الفرحة أن ابشر نفسي وابشركم جميعا بهذا الخبر الرائع الذي لم ينتبه له الكثير من ناشري الأخبار حول شركة Apple  ومؤتمرها الذي عقد بهدف تقديم الصف الجديد من منتجاتها من الأجهزة اللوحية والحاسبات.
الخبر أن Apple قدمت لنا تحديثاً يخص برنامج IBook وأقل ميزة بهذا التحديث أنك تستطيع قراءة الكتاب وكأنه صفحة واحدة متتالية، أو كأنه موقع انترنت، فلاحاجة لتقليب الصفحات يميناً وشمالاً.
أما الميزة الأهم لي ولعالمنا العربي بالأخص هو أن Apple قامت بدعم ٤٠ لغة على رأسها اللغة العربية لتكون متاحة في متجر الكتب IbookStore وهذا تقدم لامثيل له في عام ٢٠١٢ في المحتوى العربي والذي أود أن أوضحه فيمايلي.
أولاً لايوجد أي متجر كتب آخر متوفر على أجهزة لوحية يقدم الكتب العربية الكترونياً وبشكل مجاني ومدفوع ليربح الناشر والكاتب ويستفيد القارئ. لاعلى Android ولا Kindle  من Amazon.
ثانياً أن هذا الأمر سيحفز الكتاب للكتابة والنشر الذاتي بدون التواصل مع ناشرين وذلك لأن هذا الأمر أقل عليهم تكلفة وأجدى مادياً وأوسع انتشاراً.
ثالثاً أن المحتوى العربي الإلكتروني سيتضاعف مرات المرات بالكتب الإلكترونية بعد الوضع المأسواي الذي عشناه من تدني مستوى المكتبات وندرتها في العالم العربي مما أثر سلباً على البحث العلمي، حيث لاتجد مكتبة ورقية تحوي كتباً حديثة في هذا الوقت من شتى التصنيفات.
رابعاً سننتقل من العصر البطيء المعتمد على البحث بين الورقات إلى البحث باستخدام محرك البحث في قارئ الكتب الإلكترونية IBook، وسيختصر علينا الكثير من الوقت للبحث والاطلاع وحمل العديد من الكتب في جهاز واحد.
خامساً وهو الأهم أن المكفوفين الذي حرمهم المجتمع من الاستفادة من الكتب بإنشاء مكتبات ليست صديقة للمكفوفين، وتلك التي تدعي أنها للمكفوفين وتحت إشراف إدارة التربية الخاصة ويفترض أن تكون تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام. سيكون بمقدور الكفيف العربي أن يصبح كغيره من مكفوفي العالم، يحصل على الكتب بشكل إلكتروني ويستطيع قراءته بسماعه من خلال الناطق الذي يأتي مع اجهزة Apple أو من خلال أجهزة قارءات برايل التي يمكنها الربط مع اجهزة Apple.

الظريف أنني قبل يومين ارسلت طلب لشركة Apple اطلب منهم دعم اللغة العربية في Ibookstore. وبعد المؤتمر حدثو الدليل الإرشادي لناشري الكتب الإلكترونية على متجر Ibookstore.
وكما هو موضح في الصورة ادناه أنه يتطلب نظام IOS6 وتطبيق Ibook 3.0 وصيغة EPUP 3.0
ابارك لنفسي ولكم من جديد وأتمنى أن اجد كتب إلكترونية عربية في كل متاجر الكتب الإلكترونية. وإذا كنت تعرف أحد الكتاب يحتاج مساعدة في نشر كتابه في IbookStore فلاتترد في إرشاده للتواصل معي عبر تويتر @malwahhabi
اتمنى أن لاتقف هذه التدوينة عندك، آمل نشرها لعلها تصل بسرعة للكتاب والناشرين لنستمتع جميعاً بالقراءة العربية للكتب الإلكترونية في Ibookstore.