الثلاثاء، 11 سبتمبر، 2012

أداة رائعة للمقارنة بين أداء #الهاشتاقات في #تويتر

تقدم أداة Hashtag Battle خدمة رائعة لمستخدمي تويتر وخصوصا لمن يرغبون في استخدامه في مجال الأعمال. بكل بساطة تكتب هاشتاقين ويقارن لك مستوى الشهرة بينهما وهي مفيدة للعالم العربي حسب وجهة نظري. فالكثير من الهاشتاقات تكون متكررة بسبب ال التعريف فهاشتاق #تسويق و #التسويق لاتدري ايهما اكثر شهرة لتتابعه او لتغرد فيه. فهذه الأداة تساعدك في ذلك. وأيضاً في حالة وجود الف بهمزة أو بدون همزة مثلا #إنسانية و #انسانية. فأنا أرى حاجة العالم العربي لمثل هذه الأداة كبيرة في مجال الأعمال.
لكن الأمر الذي أراه الأهم هو كيف يقيس هذا الموقع وكيف يحسب عدد التغريدات؟
للجواب على ذلك توجهت لصفحة About داخل الموقع ووجدت أنه يقيس فقط التغريدات التي
تحتوي على روابط أو التغريدات التي تم إعادة نشرها Retweet. وهذا أمر مهم جدا للغاية، فمن هذه المعلومة نكتشف أن هذا الموقع لايحسب التغريدات التي لم يتم إعادة نشرها أو التي لاتحتوي روابط. وهنا نجد جانب من القصور وجانب من التميز في هذه الأداة، فكما يبدو لي أن مطوريها قصدوا بذلك حساب التغريدات التي تقود لمحتوى أو التي لاقت ترحيباً من المغردين بالتفاعل ولكن التغريدات التي لم تلاقي إعادة نشر أو لاتحوي روابط فهي مهملة من قبل الإداة.
أنصح باستخدام هذه الأداة لاختيار الهاشتاقات الأكثر تفاعلاً والتي تختلف في الكتابة الإملائية قليلاً. وأنصح باستخدامها في حال المقارنة بين هاشتاقين خاصين بمنتجين او موقعين او شركتين او فريقين بعد مباراة كرة قدم.

ماهو رأيك؟ هل هذه الأداة مفيدة؟ هل لديك طرق استخدام أخرى لها؟ هل تعرف أداة تماثل هذه الأداة أو تتفوق عليها؟
للوصول للأداة اضغط هنا HashtagBattle